THEVESTLYCEE
مرحبا بك في منتديات تبسة التي تهتم بالتعليم الثانوي . نرجو منك زائرنا الكريم التسجيل والمشاركة معنا ونتمنى لك اطيب الاوقات في رفقتنا.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

THEVESTLYCEE
مرحبا بك في منتديات تبسة التي تهتم بالتعليم الثانوي . نرجو منك زائرنا الكريم التسجيل والمشاركة معنا ونتمنى لك اطيب الاوقات في رفقتنا.
THEVESTLYCEE
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مواضيع مماثلة

    نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية BAC

    2 مشترك

    اذهب الى الأسفل

    نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية BAC Empty نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية BAC

    مُساهمة  خوخة الأربعاء مارس 31, 2010 9:09 pm

    وزارة التربية الوطنية مديرية التعليم الثانوي
    نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية

    السنة الثالثة ثانوي جميع الشعب المدة : ساعتان (2)

    الجزء الأول .................................................. ................. [ 14 ن ]

    قال تعالى((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ)) [المائدة/8]
    التعليمة:
    1-اشرح معنى الألفاظ الآتية:
    قوامين- لا يجرمنكم- شنآن قوم-
    2-بين أثر العدل على الفرد و الأسرة و المجتمع، مدعما إجابتك بما قرأته من النصوص الشرعية من القرآن أو السنة.
    3-أذكر الحالات التي يجوز فيها التفضيل بين الأبناء

    الجزء الثاني وضعية ادماجية : .................................................. ................ [ 06 ]
    لقد طلب إبراهيم دليلا ماديا على عظمة الله ، فاستجاب الله له و يطلب موسى فلا يستجاب له. فيقول إبراهيم : ( رب أرني كيف تحي الموتى) الآية260 من سورة البقرة ، و يقول موسى عليه السلام: ( رب أرني أنظر إليك) الأعراف 143.
    فيقال لإبراهيم عليه السلام: ( فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك ) و يقال لموسى : (لن تراني) الأعراف.
    فالذين ينقضون العقل في الإسلام يختارون قصة موسى ليستخدموها فيقولوا: أنظروا إلى العقل كيف لم يسعف صاحبه و لو كان نبيا) و الذين يمجدون العقل في الإسلام يقولون: نعم لقد تجرأ إبراهيم أن يعمل عقله و أن يفسح له المجال.)
    ـ التعليمة: أكتب مقالا تبين فيه:
    لماذا عومل النبيان معاملتين مختلفتين قد توحيان بوجود تمييز أو محاباة؟ كيف تفسر ذلك؟ و لماذا في رأيك؟ مستعينا ببيان ما يلي :
    ـ مدى عناية الإسلام بالعقل
    ـ العلاقة بين الجانب الإيماني والجانب الفكري
    ـ العقل وسيلة لصيانة الإيمان
    ـ علاقة العقل بالاجتهاد و التجديد



    الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
    وزارة التربية الوطنية مديرية التعليم الثانوي
    نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية
    السنة الثالثة ثانوي جميع الشعب المدة : ساعتان (2)

    الجزء الأول .................................................. ................. [ 14 ن ]
    عن عائشة رضي الله عنها،أنّها قالت ((أَنَّ قُرَيْشًا أَهَمَّهُمْ شَأْنُ الْمَرْأَةِ الْمَخْزُومِيَّةِ الَّتِي سَرَقَتْ فَقَالُوا مَنْ يُكَلِّمُ فِيهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا وَمَنْ يَجْتَرِئُ عَلَيْهِ إِلاَ أُسَامَةُ حِبُّ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَكَلَّمَهُ أُسَامَةُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَتَشْفَعُ فِي حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ ثُمَّ قَامَ فَاخْتَطَبَ فَقَالَ أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الْحَدَّ وَايْمُ اللَّهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا))[متفق عليه ورواه أصحاب السنن وأحمد].
    ـ التعليمة :
    1. اشرح الكلمات الآتية : أهمهم ، يجترئ ، حب ، أيم الله
    2. اذكر مظهرا من مظاهر العدالة القانونية في الإسلام مبينا حكم الشفاعة وآثارها
    3. وردت في الحديث عقوبة السارق . عرفها شرعا واذكر خصائصها
    4. استخرج أربع فوائد وإرشادات من النص
    الجزء الثاني : وضعية إدماجية ................................................. [ 06 ن ]
    رفض إمام عقد زواج إلا بتقديم وثيقة العقد المدني من البلدية فاستغرب أهل المخطوبين هذا الشرط من الإمام رغم أن ذلك لم يرد في القرآن و لا في السنة
    ـ التعليمة
    اكتب مقالا مختصرا تبرر فيه مدى شرعية موقف الإمام ومستعرضا أهم المصادر التشريعية من غير القرآن والسنة من خلال حجيتها مدعما إياها بشواهد من النصوص الشرعية .



    الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
    وزارة التربية الوطنية مديرية التعليم الثانوي
    نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية
    السنة الثالثة ثانوي جميع الشعب المدة : ساعتان (2)

    الجزء الأول .................................................. ................. [ 14 ن ]
    قال الله تعالى :
    (( وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً [الإسراء/70]
    (( أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً)) [النساء/82]
    التعليمة
    1. اشرح الكلمات الآتية : كرمنا ، حملناهم في البر والبحر، يتدبرون
    2. أعطى القرآن الكريم للعقل أهمية كبيرة . فيم تتمثل هذه الأهمية
    3. وجه القرآن الكريم العقل إلى أداء دوره ووظيفته ، وضح ذلك .
    الجزء الثاني : وضعية ادماجية .................................................. .[ 06 ن ]
    أرادت مجموعة من المستثمرين إنشاء شركة لاستيراد السيارات وتسويقها ولم تستطيع تمويل مشروعها بسبب الفوائد البنكية واضطرارها إلى تأجير عمال مقابل أرباح متفق عليها
    ـ التعليمة
    بين على ضوء ما درست ما يأتي :
    1. الحلول الممكنة شرعا لمشروعهم
    2. نوع المعاملة بينهم وبين العمال المستأجرين

    خوخة
    عضو ممتاز
    عضو ممتاز

    عدد المساهمات : 400
    نقاط : 43213
    تاريخ التسجيل : 11/11/2009

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية BAC Empty رد: نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية BAC

    مُساهمة  aissa13 الخميس أبريل 01, 2010 2:36 am

    شكرا
    aissa13
    aissa13
    عضو محترف
    عضو محترف

    عدد المساهمات : 750
    نقاط : 42304
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010
    العمر : 32

    https://www.facebook.com

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    الرجوع الى أعلى الصفحة

    - مواضيع مماثلة

     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى