THEVESTLYCEE
مرحبا بك في منتديات تبسة التي تهتم بالتعليم الثانوي . نرجو منك زائرنا الكريم التسجيل والمشاركة معنا ونتمنى لك اطيب الاوقات في رفقتنا.

ولاية المسيلة

اذهب الى الأسفل

ولاية المسيلة

مُساهمة  زائر في الإثنين نوفمبر 09, 2009 11:19 pm

1 بلدية المسيلة
تأسست بلدية المسيلة المختلطة في 20 ماي 1868 حيث كان يترأسها متصرف اداري ونائبه و أعضاء اللجنة البلدية كوسيط بين الادارة و الاهالي تابعة لدائرة سطيف اعمالة قسنطينة حيث احتلها الاحتلال الفرنسي انطلاقا من حملة نيقري في 29ماي 1840 ودخلهابالضبط في 11جوان 1841 بقيادة الجنرال بيدو وقائد الفرقة العسكرية آنذاك ايرد حيث وجدوها تحت السلطة التركية بقيادة المقراني عبد الرحمن وفي 01 نوفمبر1974 ترقت الى مصاف الولايات واصبحت عاصمة لها بعد ان كانت تابعة لولاية سطيف.


2 ولاية المسيلة انبثقت عن التقسيم الإداري لعام 1974 والذي بموجبه أصبح في الجزائر 31 ولاية بعد أن كانت هناك 15 ولاية، كانت قبل هذا التاريخ تابعة لولاية سطيف شأنها شان ولاية بجاية وولاية برج بوعريريج أما بوسعادة وسيدي عيسىو عين الحجل فكانتا تابعتين للتيطري (المدية) التي أصبحت بدورها ولاية سنة 1984.
ولاية مسيلة هي نقطة وصل بين الشرق والغرب والشمال والجنوب، ويعتبر السيد رشيد أكتوف أول والي لها.يحدها شمالاولايتي سطيف وبرج بوعريريج ومن الغرب ولايتي البويرة و المدية ومن الجنوب ولايتي الجلفة و بسكرة أما شرقا فتحدها باتنة مناخها قاري وهي مركز وسط بين التل والصحراء ومعظم الولاية مستوية يبلغ ارتفاعها من 200 ال 300 م فوق سطح البحر حيث تلقب بعاصمة الحضنة التي كانت عبارة عن مملكة بربرية مستقلة في عهد الرومان ولقبت بهذا الأسم لحتظانهابين سلسلتي الأطلس التلي و الأطلس الصحراوي .

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى