THEVESTLYCEE
مرحبا بك في منتديات تبسة التي تهتم بالتعليم الثانوي . نرجو منك زائرنا الكريم التسجيل والمشاركة معنا ونتمنى لك اطيب الاوقات في رفقتنا.

ولاية لغواط

اذهب الى الأسفل

ولاية لغواط

مُساهمة  زائر في الإثنين نوفمبر 16, 2009 1:25 pm

ولاية الأغواط


من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

المراجعة الحالية (غير مراجعة)

اذهب إلى: تصفح, البحث

الأغواطالسكانأرقام
علم الولاية{{{علم}}}
المساحة26.941 كم²
العدد466.882 نسمة
الكثافة السكانية17/كم²
رمز الولاية03
الترقيم الهاتفي029
عدد الدوائر10
عدد البلديات24
الرمز البريدي03000
ولاية الأغواط هي إحدى الولايات الجزائرية الثماني والأربعين تحمل الرقم (03) يحدها شمالا ولاية تيارت ,غربا ولاية البيض , جنوبا ولاية غرداية و شرقا ولاية الجلفة، وعاصمة الولاية هي مدينة الأغواط. تشتهر بالنخيل و بكرم أهلها هناك أكبر مقر سياحي للولاية في قصر كوردان أو الزاوية التجانية. بالإضافة إلى وجود مناطق سياحية غاية في الروعة والجمال مثل منطقة الغيشة ,لالماية و مادنا هذه الأخيرة التي تتميز بفوهتها الناتجة عن سقوط نيزك في غابر الزمان و تعد هذه الفوهة الرابعة عمرا و الثانية من حيث الحجم في العالم بعد التي موجودة بأريزونا.
وتشتهر الولاية أيضا بإنتاجها للغاز الطبيعي حيث بها حقول هامة بمنطقة حاسي الرمل وبها احتياطي ضخم من هذه المادة الحيوية مما أهل الجزائر لاحتلال مكانة هامة عالميا في مجال الطاقة. هذه المادة التي تضخ عبر عدة انابيب لتغذي أوروبا.ملف:Petrole.jpg الطاقة في الأغواط


ملف:ANLAGH.jpg الأغواط قديما




محتويات

[أخفِ]


//


[عدل] التقسيم الإداري

ملف:Lagh-map.jpg بلديات الأغواط


ملف:LAGHOU1.jpg الأغواط



والولاية مقسمة إلى 10 دوائر و 24 بلدية وهي عل الشكل التالي :
الدوائر

البلديات


  • الأغواط
  • سيدي مخلوف
  • الحويطة
  • قصر الحيران
  • تاجموت
  • حاسي الرمل
  • حاسي الدلاعة
  • تاجرونة


  • آفلو
  • الخنق
  • سبقاق
  • قلتة سيدي ساعد(القلتة)
  • البيضاء
  • بريدة
  • واد مزي
  • واد مرة


  • سيدي بوزيد
  • الغيشة
  • تاويالة
  • بن ناصر بن شهرة
  • عين سيدي علي
  • العسافية
  • الحاج المشري
  • عين ماضي
[عدل] الموقع والطبيعة


الأغواط ولاية جنوب الجزائر وتبعد عن الجزائر العاصمة بحوالي 400 كلم وتمتد بساتينها ومبانيها و مساجد ها العتيقة عبر سهوب واسعة وجبال شامخة ومراعي خضراء حيث ينبع من جبالها كل من واد الطويل الرافد الأكبر لواد شلف و واد مزي حيث تسمى بلدية باسمه.
تتميز المنطقة بطابعها السهبي الرعوي و الفلاحي و الجبلي كما تتواجد بها منطقة ذات طابع صناعي بحت وهي حاسي الرمل.
[عدل] *المناخ

ملف:La1t.jpg laghouat sous la neige



شبه قاري يتميز بالحرارة صيفا والبرودة شتاءا مع تساقط قوي للجليد خلال شهري ديسمبر و جانفي .و تهاطل الثلوج ببعض المناطق التي تبلغ علوها عن سطح البحر 800 متر و ذلك في جبال الأطلس الصحراوي التي تخترق الولاية متمثلة في جبال العمور بشكل أساسي.

  • الثروة المائية:

تتساقط الأمطار في هذه المنطقة بصفة غير منتظمة تبلغ نسبتها الوسطى (180 مم) سنويا مع حدوث جفاف حاد في بعض السنوات .
تعتمد الولاية في احتياجاتها من المياه الصالحة للشرب بكشل أساسي على المياه الجوفية المتوفرة في المنطقة بكثرة خاصة مع وجود أكبر سد جوفي في افريقيا بمنطقة تاجموت القريبة والذي يعد ارثا استعماريا
[عدل] السكان

ملف:LAG 2.jpg laghouat



حسب الإحصائيات الشاملة الأخيرة لسنة 2008 قدر عدد سكان الولاية بـ 466.082 نسمة ويعد هذا تطورا غير متوقع في عدد السكان مثلها مثل ولاية الجلفة الشقيقة التي سجلت هي أيضا نسبة سكان هائلة أهلها لأحتلال المرتبة الرابعة وطنيا بأكثر من 1.100.000 نسمة
[عدل] مدن مهمة


بالأضافة إلى عاصمة الولاية [[مدينة الأغواط]] الغنية عن كل تعريف هناك مدن مهمة أخرى وهذه بعضها
[عدل] آفلو

ملف:AFLOU.jpg AFLOU



بلدية جزائرية تابعة لولاية الأغواط تبلغ مساحتها أكثر من 30 ألف هكتار يسكنها حاليا مايفوق عن 104ألف ساكن لإحصاء سنةأبريل 2008، وهي دائرة من ضمن الدوائر 10 للولاية وتعتبر أقدم دائرة في الولاية حيث عينت كدائرة في سنة 1954 تضم ثلاث بلديات هي:أفلو , سبقاق و سيدي بوزيد، تتميز بتضاريسها ضمن سلسلة جبل عمور إذ تتواجد بها قمم عالية كقرن عريف (1721 م) و سيدي عقبة (1707 م),كانت بلدية افلو سابقا تابعة لعمالة وهران ثم ولاية تيارت وحاليا ولاية الاغواط وتترقب في أن تكون ولاية ضمن التقسيم الاداري الجديد الذي سيعلن عنه رئيس الجمهورية .
تتميز بمناخ بارد شتاءا يصل إلى (ـ 5 د) و (+ 36د) صيفا ، تقع بالسفح الشرقي لجبل أعمور على ارتفاع 1400م لها سوق أسبوعي من قديم ويعرف بسوق الاحد يتوافد اليه من كل القطر الجزائري . أهم ماتشتهر به هذه البلدية هي :الصناعات التقليدية وعلى رأسها زربية جبال عمور.
هي مسقط رأس عبد العزيز بلخادم وزير الدولة 'المستشار الخاص'
[عدل] حاسي الرمل

ملف:HASS R.jpg HASSI R'MEL



بلدية حاسي الرمل تبعد بحوالي 120 كلم عن الولاية وتعتبر من بين اغنى البلديات لكن هذا غير منعكس على أرض الواقع فالزائر لها يستطيع أن يصنفها على أساس أنها منطقة شبه سهبية أو رعوية أو ... الا عاصمة للغاز كما يروج وهذا كله من سوء التسيير وعدم التوازن الجهوي , تتوفر علي حقول الغاز ويعتبر مشروع محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية والغاز في حاسي الرمل حل ايكولوجي وبديل طاقوي.
إن مشروع إنجاز محطة هجينة تجمع بين الشمس و الغاز وهي الأولى من نوعها في العالم تسجل معلما هاما في تجسيد سياسة ترويج الطاقات المتجددة واقتصاد الطاقة المبنية على تنويع المصادر وتنضيدها. وعلى الاقتصاد في أنواع الوقود الأحفوري ، وتطوير نظام طاقوي مستديم تدعمه الطاقة الشمسية المتوافرة بكثرة في الجزائر .
[عدل] سيدي مخلوف


تقع دائرة سيدي مخلوف شمال شرق ولاية الأغواط على الطريق الوطني رقم 01 حيث تبعد عن مقر الولاية ب 40 كلم عدد سكانها 12,333 إحصائيات 2008 تبلغ مساحتها 1420 كلم المناخ شبه صحراوي انشأت في التقسيم الاداري لسنة 1984 تابعة اداريا لدائرة قصر الحيران حتى سنة 1990 حيث رقيت إلى مقر دائرة تضم بلدية سيدي مخلوف- بلدية العسافية ، يحدها من الشرق بلدية تعظميت، ولاية الجلفة ومن الغرب بلدية تاجموت ومن الشمال بلدية عين الشهداء، ولاية الجلفة وجنوبا بلدية الأغواط مقر الولاية وبلدية العسافية.
[عدل] عين ماضي

ملف:KOURDAN.jpg KOURDAN



تقع عين ماضي على بعد 05 كلم من قدم جبال العمور على صفيحة بيضاوية الشكل, مما جعل سكان يقولون أن عين ماضي بيضة النعامة شقت طولا تبعد عن عاصمة الولاية بأكثر من 60 كلم يحدها من الشمال الشرقي تاجموت ومن الشمال الغيشة و بلدية واد مزي مع الحدود الغربية للغيشة و تاجرونة أما من الجنوب الغربي ولاية البيض ، ومن الشرق الحويطة و حاسي الرمل.
تشتهر بأنها عاصمة التيجانين عالميا بها مقر الزاوية التي تحمل اسمهم وبالقرب منها يوجد قصر كوردان الذي يعد رمزا للسياحة في الأغواط.
[عدل] تاجموت

ملف:LAG16.jpg TADJMOUT



تاجموت قصر من قصور الصحراء تقع في السفوح الجنوبية لجبال عمور ، تبعد عن مقر ولاية الأغواط ب 42 كلم وترجع تسمية تاجموت إلى عدة روايات نقدم منها مايلي :

  • تقول الروايات المتعارف عليها أن كلمة تاجموت تعود إلى أن قصر تاجموت كانت توجد بها ملكة وكانت طاغية وكلما أرادت أن تعدم أحد من سكان هذا القصر تضع على رأسها التاج في حفل بهيج تجمع فيه جميع سكان القصر ومن هنا اشتقت كلمة تاج -مــوت أي( تاجموت ) و هذه الرواية قريبة منها إلى الخيال بعيدة عن الواقع .
  • أما الرواية الأخرى و هي الأقرب إلى الواقع والصادرة عن كتاب مقدمة ابن خلدون أن تاجموت هي عبارة عن كلمة رومانية الأصل مركبة تعنى الخط الأخضر أي تاج : الخط وموت : الأخضر نسبة إلى خط البساتين الذي يحاط بالقصر على شكل خط دائري .

تتربع بلدية تاجموت على مساحة أجمالية تقدر ب : 620 كلم 2 يبلغ تعداد سكانها أكثر من عشرون ألف ساكن وكانت تمثل في الماضي ممر للأرباع الرحل على طول المساحة من الجهة الجنوبية نحو الشمال .
[عدل] قصر الحيران

ملف:J11.jpg el koser


ملف:J12.jpg el koser



بلدية قصر الحيران, تقع جنوب شرق ولاية الأغواط , يربطها بعاصمة الولاية طريق ولائي معبد رقم 31 على مسافة 38 كلم ، ذات طابع فلاحي رعوي تتميز بالمناخ القاري الشبه صحراوي تبلغ مساحتها حوالي 124000 هكتار و يبلغ عدد سكانها حوالي 21117 نسمة حسب إحصائيات سنة 2001 تحيط بها عدة مداشر و هي :

  • قرية غابق .
  • النبوقة .
  • الرماضنية .
  • أولاد خليفة .
  • ملكة ومنطقة الراقوبة .
  • البثعة .

يحدها من الشمال الأغواط و سيدي مخلوف , و من الجنوب حاسي الدلاعة و حاسي الرمل , ومن الشرق بلدية سد رحال بولاية الجلفة و من الغرب بلدية الخنق و حاسي الرمل .
اصل التسمية حسب المصادر و الروايات المتداولة و المتوفرة التي نقلها لنا الأباء عن الأجداد ، أن قصر الحيران إستمدت إسمها من بناء شاسع ، واسع الأرجاء كان صاحبه ذياب بن غالم الملك للمواشي و الإبل .كانت إبله ترعى بمنطقة تاونزة و صغار الإبل (الحيران) يحجزها في القصر لحمايتها . لم يجد الرحمانيون أحسن تذكار من تسمية المنطقة بقصر الحيران.
أصل السكان حسب الروايات المتداولة من أهل البلدة أن قصر الحيران منذ زمن ذياب بن غالم سكن أولاد شناف (الشنافات) القصر .قدمت قبيلة الرحمن من القرارة بولاية غرداية . ورحمن هي فرع من قبيلة بني سليم الهلالية من الجزيرة العربية , و يحكى أن قبيلة رحمان إستقرت بالقصر فبنيت المنازل وأنشئت الحدائق و كان هذا منذ 03 قرون فأكثر . أما الكاتب الفرنسي " جون مبليا " فيرى أن القبيلة سكنت القصر سنة 1801.
يتكون عرش رحمان من عدة فروع منها الشويخات , التوانسية , أولاد براهيم و من عائلات مكثت في القصر . كما توافد على القصر الحيران عدة عروش و عائلات كالحرازلية و الحجاج و اولاد نايل – البواعج , أولاد سي أحمد,أولاد سيدي بوزيد.


[عدل] الغيشة

ملف:Gha22.jpg el ghaycha



تقع مدينة الغيشــة في قلب جبال العمــور من سلسلة جبال الأطلس الصحراوي على ارتفاع 1138م عن سطح البحر يحدها شمالا: بلدية أفلو و بلدية سبقاق , غربا بلدية تاويالة, جنوبا بلدية تاجرونة و بلدية عين ماضي , شرقا: بلدية وادي مزي و بلدية وادي مرة. يبلغ عدد سكان الغيشــة حاليا حوالي000 10 نسمة
توجد في الغيشــة رســومات صخرية في أكثر من مكان توحي أن هذه المنطقة كانت آهلة بالسكان منذ العصور الأولى للبشرية، و قبل قدوم العرب الأشراف كان يسكنها البربر وبقايا قصورهم تدل على ذلك مثل:" قصر الفروج" و" قصرداردز" و قصر بالقرب من قبة سيدي خالد في الطريق الرابط بين آفلو و الغيشة و الكهوف الموجودة بواد الخطارة و غيرها. أما العرب الأشراف فقد اختطوا في بداية أمرهم قصوراً في الطريفية جنوب الغيشة و غرب عين ماضي : القصر الأحمر بناه المناصير و القصر الأبيض بناه النقابي وكانوا يسكنون معا و لم يفترقا أبدا. و بعدما نضبت مياه الينابيع الموجودة هناك رحلوا إلى الغيشة و بنوا قصراً لهم بعدما هاجرت أو هٌجرت منها قبيلة الزناخرة و هذا في القرن الخامس عشر ميلادي ،

  • العهد التركي:

كانت مدينة الغيشة في هذا العهد مركز إشعاع في كامل جبل العمور و منطقة الأغواط و كانت بحق عاصمة لجبل العمور كافة و ازدهرت المبادلات التجارية (القمح و الشعير بالفواكه و الخضروات ) و المهن الحرفية(كالحدادة و صناعة السلاح و المنسوجات الصوفية و غيرها) و كان وقت ذاك ثلاث مدن رئيسية في المنطقة هي: الغيشة –تاويالة –و عين ماضي التي كانت تابعة في ذلك العهد لمنطقة جبل العمور و قد اشتهرت الغيشة آنذاك بمدارسها القرآنية و بعلمائها و شيوخها الذين مازال صيتهم لحد الآن. و اشتهرت بالطريقة الصوفية الطيبية و كان شيخها وقتذاك الحاج امبارك بن التومي بن المسعود و الطريقة العزوزية و كان شيخها الشيخ المبروك دفين الأغواط.

  • السياحة:

يوجد بالغيشة الكثير من المواقع الأثرية لكنها و للأسف عرضة الإهمال و التلف نذكر منها : -
بقايا سور قصر الزناخرة بالغيشــة آثار قصور الردادة (قصر الفروج و قصر داردز). القصر الأحمر و القصر الأبيض بالطريفية قصر الغيشة القديم قصر بني راشد (شمال الغيشة) النقوس الصخرية بالرحى و الخطارة (أكثر من 05 مواقع) النقوش الصخرية قي الصفصافة التي اتخذته منظمة اليونيسيف UNICEF شعارا لها. الرحى كما أن للغيشة مناظر و طبيعة خلابة تسحر الناظرين كالشلالات و المياه الجارية و السواقي و نظام ري الحدائق و غيرها.


[عدل] عين سيدي علي

ملف:MTLAG.jpg NOMADE




  • إن بلدية عين سيدي علي من أكبر بلديات ولاية الأغواط حيث يتجاوز عدد سكانها 15000 نسمة بالإضافة إلى كبر مساحتها و لكن و للأسف الشديد و بالرغم من تصنيفها ثاني أكبر بلدية من ناحية الكثافة السكانية بعد بلدية آفلو في شمال الولاية إلا أنها لا تحتوي على أبسط المرافق العمومية.

[عدل] الرياضة في ولاية الأغواط



  • كرة القدم:

هي اللعبة الأكثر شعبية في الولاية و ذلك لوجود عدة فرق تشارك في مختلف أقسام الدوري الجزائري لكرة القدم،أهمها: اتحاد الأغواط , نجوم الأغواط , اتحاد آفلو , اتحاد حاسي الرمل أما الفريق الذي لديه قاعدة شعبية كبيرة داخل و خارج الولاية و هو فريق (اتحاد الأغواط).

  • رياضات أخرى:

كما تولي الولا ية أهمية أيضا لرياضات أخرى ككرة اليد , الطائرة , الفروسية...حيث حققت الولاية مراكز مشرفة سواء على الصعيد الوطني أو العربي أو حتى الأفريقي والتألق في هذه الرياضات جاء من فآت أخرى على غرار فريق نجمة للكرة الطائرة (نساء كبريات) و فريق أشبال قصر الحيران وفريق العالية لكرة الجرس لدى المكفوفين....
رغم هذا فمازالت الولاية تشهد عجزا في هذا المجال خصوصا في البلديات الفقيرة.
[عدل] فنادق المدينة

ملف:LAG19.jpg LAGHOUAT



مازال هذا القطاع متخلفا جدا في الولاية رغم الأهمية البالغة التي يكتسيها في جلب السياح الأجانب والفنادق الموجودة لاترقى لتطلعات الزائر فأحسن هذه الفنادق لا تتعدى درجة تصنيفه ال3 نجوم:

  • فندق مرحبا
  • نزل بني هلال
  • فندق الصحراوي
  • فندق السيشل
  • فندق البستان

كما أنها تشتهر بمائها المعدني الصالح للشرب والذي يعرف بماء الميلق والذي يعبر عن الأستثمار الأجنبي الناجح بالمنطقة حيث تسير المصنع شركة اسبانية.
[عدل] الجانب العسكري

ملف:01lag.jpg القاعدة الجوية الأغواط


ملف:02lag.jpg القاعدة الجوية بالأغواط



تعتبر ولاية الأغواط تابعة اقليميا إلى اقليم الناحية العسكري الرابعة والذي مقرها ولاية ورقلة حيث تحتوي ولاية الأغواط على قاعدة جوية بالقرب من مطار الولاية مولاي أحمد مدغري بالأضافة إلى ثكنة تابعة للدفاع الجوي عن الاقليم وهناك عدة قواعد وثكنات منشترة في جميع أنحاء الولاية
[عدل] رجالات الولاية


من بين أشهر ماأنجبت ولاية الأغواط:

  • بن ناصر بن شهرة: يعد من أبرز وجوه المقاومة في الجزائر و لكن لم يتناول بالدراسة والاهتمام الكافيين فهو لا يقل أهمية في شيئ عن الأمير عبد القادر بل أن نضالهما كان متكامل أحدهما في الشمال الأمير عبد القادر و الثاني في الجنوب بن ناصر بن شهرة ولأن الشمال هو من يكتب التاريخ فلم يولي للجنوب حقه من ذلك وكان هذا في فترة من فترات التاريخ أما الآن فنرجو العناية بكل رموز الجزائر .


  • مبارك الميلي : رغم أنه لم يولد بهذه الولاية فان الشيخ العلامة و الفقيه و المؤرخ و الأديب مبارك الميلي الذي كان من حظ هذه المدينة أن نفي إليها و من آثاره في الأغواط تأليفه لكتاب الجزائر في القديم والحديث و كذلك مؤلفات أخرى.



  • الطاهر الجديد: مبتكر فن الترميل هذا الفن الذي نال شهرة دولية وأصبح من رموز الفن الجزائري والصحراوي عموما.



  • سيدي أحمد التيجاني: مؤسس الطريقة التيجانية التي تعد أكبر معقل للتصوف في العالم وليد عين ماضي و دفين فاس.


  • الري مالك : رائد الفن الأندلسي بالأغواط ومن بين الفنانين الذين تركو بصمتهم في هذا المجال ككل سواء جزائريا أو مغاربيا.

ولد الجودي محمد الملقب ب (الري مالك) بالأغواط سنة 1900 م نهل أصول الفن الأندلسي سواء في الجزائر أو في المغرب الذي مكث فيه 12 سنة.

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ولاية لغواط

مُساهمة  aissa13 في الأحد مايو 02, 2010 1:45 am


_________________
لا اله الا الله محمد رسول الله
الحمد لله
avatar
aissa13
عضو محترف
عضو محترف

عدد المساهمات : 750
نقاط : 27112
تاريخ التسجيل : 17/01/2010
العمر : 27

https://www.facebook.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى