مواضيع مماثلة
الإختبار الثاني في اللغة العربية
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الإختبار الثاني في اللغة العربية
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
ثانوية: زروقي عمار-مرسط-
المستوى: علوم تجريبية / تسيير و إقتصاد/ تقني رياضي
إختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها
الجزء الأول:
النص: قال : بكر بن حماد:
لقد جمحت نفسي فصدت و أعرضت *** و قد مرقت نفسي فطال مروقها
فيا أسفي من جنح ليل يقودها *** و ضوء نهار لا يزال يسوقها
إلى مشهد لابد لي من شهوده *** ومن جرع للموت سوف أذوقها
ستأكلها الديدان في باطن الثرى ** * و يذهب عنها طيبها و خلوقها
مواطن للقصاص فيها مظالم تؤدي إلى أهل الحقوق حقوقها
سحاب المنايا كل يوم مظلة فقد هطلت حولي و لاح بروقها
و للنفس حاجات تروح و تغتدي و لكن أحاديث الزمان تعوقها
تجهمت خمسا بعد سبعين حجة و دام غروب الشمس لي و شروقها
و أيدي المنايا كل يوم وليلة إذا فتقت لا يستطاع رتوقها
يصبح أقوام على حين غفلة و يأتيك في حين البيات طروقها
الأسئلة :/
البناءالفكري
س1/ ما هو الغرض الفني الذي تنتمي إليه القصيدة؟
س2/ وضح المقصود من قول الشاعر ( فقد هطلت حولي و لاح بروقها)
س3/ الموت يفاجئ الانسان . أين لمح الشاعر لهذا المعنى
س4/ما الذي يحول دون تحقيق حاجات النفس في نظر الشاعر؟ وما رأيك في ذلك
البناء الفني
أذكر النمط الغالب على النص؟ و استخرج بعض خصائصه مدعومة بأمثلة من النص
س2/ إستخرج محسنا بديعيا و أذكر نوعه و بين أثره في المعنى؟
س3/ إستخرج صورة بيانية و إشرحها مبينا نوعها و أثرها الأدبي؟
البناء اللغوي
إعرب ما تحته خط في النص و فيما يلي:
فلا مجد في الدنيا لمن قل ماله و لا مال لمن قل مجده
الجزء الثاني
الوضعية الإدماجية
* تبدأ حرية الفرد حين تنتهي حرية الآخرين*
على ضوء هذه المقولة حرر فقرة يتحدث فيها عن مفهومك للحرية موظفا *لا النافية للجنس* و الإغراء و التحذير
ثانوية: زروقي عمار-مرسط-
المستوى: علوم تجريبية / تسيير و إقتصاد/ تقني رياضي
إختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية و آدابها
الجزء الأول:
النص: قال : بكر بن حماد:
لقد جمحت نفسي فصدت و أعرضت *** و قد مرقت نفسي فطال مروقها
فيا أسفي من جنح ليل يقودها *** و ضوء نهار لا يزال يسوقها
إلى مشهد لابد لي من شهوده *** ومن جرع للموت سوف أذوقها
ستأكلها الديدان في باطن الثرى ** * و يذهب عنها طيبها و خلوقها
مواطن للقصاص فيها مظالم تؤدي إلى أهل الحقوق حقوقها
سحاب المنايا كل يوم مظلة فقد هطلت حولي و لاح بروقها
و للنفس حاجات تروح و تغتدي و لكن أحاديث الزمان تعوقها
تجهمت خمسا بعد سبعين حجة و دام غروب الشمس لي و شروقها
و أيدي المنايا كل يوم وليلة إذا فتقت لا يستطاع رتوقها
يصبح أقوام على حين غفلة و يأتيك في حين البيات طروقها
الأسئلة :/
البناءالفكري
س1/ ما هو الغرض الفني الذي تنتمي إليه القصيدة؟
س2/ وضح المقصود من قول الشاعر ( فقد هطلت حولي و لاح بروقها)
س3/ الموت يفاجئ الانسان . أين لمح الشاعر لهذا المعنى
س4/ما الذي يحول دون تحقيق حاجات النفس في نظر الشاعر؟ وما رأيك في ذلك
البناء الفني
أذكر النمط الغالب على النص؟ و استخرج بعض خصائصه مدعومة بأمثلة من النص
س2/ إستخرج محسنا بديعيا و أذكر نوعه و بين أثره في المعنى؟
س3/ إستخرج صورة بيانية و إشرحها مبينا نوعها و أثرها الأدبي؟
البناء اللغوي
إعرب ما تحته خط في النص و فيما يلي:
فلا مجد في الدنيا لمن قل ماله و لا مال لمن قل مجده
الجزء الثاني
الوضعية الإدماجية
* تبدأ حرية الفرد حين تنتهي حرية الآخرين*
على ضوء هذه المقولة حرر فقرة يتحدث فيها عن مفهومك للحرية موظفا *لا النافية للجنس* و الإغراء و التحذير
lotus- عضو ممتاز
- عدد المساهمات : 257
نقاط : 41897
تاريخ التسجيل : 14/01/2010
العمر : 30
مشكورة
شكرا على هذا المجهود وانتظروا الاجابة قريبا ان شاء الله فقط وحصريا على منتدى تيفاست ليسي
Amin Ortega- عضو محترف
- عدد المساهمات : 543
نقاط : 43210
تاريخ التسجيل : 28/10/2009
العمر : 30
الموقع : لا داعي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى