THEVESTLYCEE

ولاية الجلفة

اذهب الى الأسفل

ولاية الجلفة Empty ولاية الجلفة

مُساهمة  زائر في الجمعة أكتوبر 30, 2009 12:31 am

المنتدى : منتدى التعريف بالونشريس و المدن الجزائرية


adgoing_ad_client = "pub-1085";
adgoing_ad_slot = "slot-1389";
adgoing_ad_width = "300";
adgoing_ad_height = "250";





موقع الجلفة في الجزائر

في سفح الأطلس الصحراوي و بمفترق الطرق من الشمال الى الجنوب ، و من الشرق إلى الغرب ، تتمركز الجلفة بين أحضان السهوب الوسطى عند التحام الصحراء بالهضاب العليا ، هناك حيث ضربت الشمس موعدا لها مع الفضاءات الفسيحة، ، و لا تبعد إلا بحوالي 300 كلم جنوب العاصمة الجزائرية .

ومع ذلك يعد جزؤها الجنوبي صحراويا . لذا تشكل همزة وصل بين شمال الجزائر وجنوبها.

تحد ولاية الجلفة المدية شمالا، و المسيلة شرقا، وتيارت غربا، ولها حدود جنوبية شرقية مع بسكرة و الوادي و ورقلة، ومع الأغواط و غرداية في الجنوب الغربي.

الدوائر و البلديات

ظهرت ولاية الجلفة بمقتضى التقسيم الإداري عام 1974 للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، و يبلغ عدد سكانها 897.920 نسمة (حسب إحصاء 2003) و تبلغ الكثافة السكانية 27.8 نسمة/كلم2.

وهي تضم 36 بلدية ، و 12 دائرة كما يلي:

الدائرة البلديات
الجلفة الجلفة
عين وسارة عين وسارة ، القرنيني
البيرين البيرين ، بنهار
سيدي لعجال سيدي لعجال ، الخميس ، حاسي قدول
حد الصحاري، بويرة الأحداب،عين أفقه
حاسي بحبح حاسي بحبح، الزعفران، حاسي العش، عين معبد
دار الشيوخ دار الشيوخ، مليليحة، سيدي بايزيد
الشارف الشارف، القديد، بن يعقوب
الإدريسية الإدريسية، الدويس، عين الشهداء
عين الإبل عين الإبل، مجبارة، تعضميت، زكار
مسعد، دلدول، سلمانة، سدالرحال، قطارة
فيض البطمة قيض البطمة، عمورة، أم لعظام

المناخ و التضاريس


تتمتع الجلفة بمساحة تقدر بـ: 32256.35 كلم2 ، و تمثل 1.36 % من المساحة الإجمالية للجزائر.

هذه المساحة وهذا الموقع أعطى المنطقة تنوعا طبيعيا، إذ نجد مثلا أنواعا تضاريسية متعددة على امتداد مساحتها الشاسعة . فهناك سلسلة جبلية في وسط الولاية ، تمتد من دائرة دار الشيوخ شرقا إلى الإدريسية في أقصى الغرب.

تتخلل هذه السلسلة قمم جبلية فارغة، تبلغ مداها الأقصى في قمة جبل "محاسن الكفا" بالقرب من منطقة بن يعقوب المرتفعة بـ 1613 مترا، وينخفض هذا الارتفاع كلما توجهنا غربا.

دون أن ننسى جبل بوكحيل الذي يأخذ مساحة في الشمال الشرقي لدائرة مسعد، ويمتد حتى بوسعادة، وكذا جبل الملح بالمكان المسمى "حجر الملح"، وهو ثالث جبل ملح في العالم ويقع على بعد حوالي 30 كلم شمال مدينة الجلفة.

توجد بالمنطقة أيضا منخفضات ببلدية الجلفة، و دار الشيوخ و أحواض بالإدريسية وبالقرب من مسعد، وسهول بعين الإبل ومسعد. ويمر وادي جدي بالجزء الغربي للجلفة.

أما الغطاء النباتي، فتغطي الأشجار 150 هكتار و تقع هذه المناطق الغابية في الجنوب الغربـي و الشمال الشرقي لبلدية الجلفة وشرق مسعد، وبالقرب من عين وسارة. وتغلب عليها أنواع: الصنوبر الحلبي، و أشجار العرعار بالإضافة إلى أنواع نباتيـة استبسيـة، مثل الحلفاء التي كانت تغطي مساحة تقدر بـ: 658000 هكتار و الشيح، و الإكليل.

كما أتاحت الطبيعة الصحراوية جنوب المنطقة وجود الواحات و الحمادات في منطقة مسعد.

مناخ منطقة الجلفة انتقالي في عمومه، بين مناخ البحر الأبيض المتوسط و المناخ الصحراوي . إذ يتميز بقساوة الطقس في الشتاء وكثرة موجات الصقيع المنتظمة، وبقلة المطار وعدم انتظامها وامتداد مدة الجفاف وقصر مدة التساقط. و يقدر متوسط قيمة التساقط بين 150 إلى 350 ملم.

مدينة الجلفة (عاصمة الولاية)


تقع مدينة الجلفة في مركز ولاية الجلفة، وتبعد عن عاصمة الجزائر بحوالي 300 كلم. و تعتبر تاسع مدينة جزائرية من حيث عدد السكان بأكثر من 230 ألف نسمة بعد كل من مدن الجزائر العاصمة، وهران، قسنطينة، عنابة، باتنة ، البليدة ، سطيف و الشلف.

ترتفع عن سطح البحر بأكثر من 800 م. و هي منطقة سهبية شبه صحراوية .. تجمع بين التل و الصحراء شتاؤها بارد و صيفها حار جاف و يكون غالبا ألطف عن مناطق الساحل. و ذلك بالنظر للحزام الغابي الأخضر المحيط بها.

تقع على الطريق الوطني رقم 01 العابر للصحراء. و قد بدأ بها التوسع العمراني و السكاني مع مطلع ثمانينات القرن الماضي. و بدأت وتيرة التزايد السكاني في فترة العشرية الماضية - التسعينات - .. لعوامل عديدة منها .. الأزمة الجزائرية .. و طبيعة المنطقة و سكانها الأصليين الذين يتميزون بالألفة و التآلف و الانفتاح و الترحيب بالضيوف الجدد الوافدين على المنطقة حتى يصبحون في كثير من الأحيان أكثر حظوة و نفوذا من السكان الأصليين للمنطقة.

هذا و قد أصبحت المدينة مركزا اقتصاديا و تجاريا هام تنتقل السلع عبره إلى بقية المدن و الولايات الجنوبية للجزائر .

و النشاط الغالب لسكانها المحليين هو الفلاحة و خاصة تربية الماشية ( الأغنام ) فهي العمود الفقري للنشاط الاقتصادي للمنطقة .. و الممول الرئيسي لمناطق شمال و شرق البلاد بهذه المادة الحيوية لتخترق أحيانا حدود الدولة نحو دول المغرب العربي..

و في المدة الأخيرة تشهد مدينة الجلفة وولاية الجلفة بصفة عامة نشاطا تنمويا معتبرا في المجالات التنموية المختلفة الفلاحية و الاجتماعية و الخدماتية في إطار برنامج التنمية للجمهورية و البرنامج الخاص بولايات الجنوبية لإعادة هيكلة القطاعات و تحسين أداء الخدمات للمرافق العمومية لتحقيق المردودية الأفضل .. و فتح مناصب شغل لامتصاص البطالة و تنشيط دواليب الاقتصاد الوطني

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ولاية الجلفة Empty ولاية سطيف

مُساهمة  زائر في الجمعة أكتوبر 30, 2009 12:33 am

سطيف هي ولاية جزائرية تقع في شرق الجزائر ، تحمل عاصمتها نفس الاسم : مدينة سطيف. تعني كلمة سطيف، التربة السوداء بالرومانية و هي مدينة امازيغية لتواجد الامازيغ فيها من الشاوية جنوب وغرب الولاية والقبائل شمالها ولا تخفوا دلك عار عليكم وتعني سطيف بالامازيغية الهضبة نسبة الامازيغ فاقت45 بالمئة متمسكين لاصولهم وهنهك الكثير تعربوا على مدى الزمن نسبتهم 37.25بالمئة اي مجمل الامازيغ فاقت83بالمئة بسطيف

تقع على بعد 300 كلم شرق الجزائر العاصمة، و تعتبر إحدى أهم المدن، فهي ثاني ولاية بعد ولاية الجزائر من حيث الكثافة السكانية، ويطلق عليها الجزائريون في الغالب عاصمة الهضاب العليا.
موقعها المتميز على هضبات جبال مغرس و بابور جعل مناخها السهبي قاريا، حيث تزدهر فيه زراعة القمح والشعير والخضروات والحمضيات، وقد أضاف لها سد عين زادة الذي يعتبر من السدود الكبيرة بالجزائر إمكانية ري مساحات واسعة.
تطورت سطيف في السنوات الأخيرة بسرعة فائقة حيث أصبحت مركزا اقتصاديا وتجاريا كبيرا، عبرت عنه بإنشاء مناطق صناعية وتجارية عديدة، وازدهرت فيها الحرف التقليدية والخدمات والفنون. والى جانب أنها تضم جامعتين كبيرتين، فهي تحتوي أيضا على العديد من المعاهد والمراكز العلمية والتكنولوجية.
تعتبر سطيف من بين المدن الجزائرية التي تتميز بديناميكية اقتصادية وثقافية قلت مجاراتها في الجزائر، لاغرو فهي ملتقى طرق كل الجهات الجزائرية، ومعبر اقتصادي وسياحي لا يمكن الاستغناء عنه.


سطيفالسكانأرقامولاية الجلفة Algeria-Setif
علم الولاية{{{علم}}}
المساحة6,549 كم²
العدد1.438.702 نسمة
الكثافة السكانية5000/كم²
رمز الولاية19
الترقيم الهاتفي036
عدد الدوائر20
عدد البلديات60
الرمز البريدي19000

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ولاية الجلفة Empty ولاية عين الدفلة

مُساهمة  زائر في الجمعة أكتوبر 30, 2009 12:35 am

ولاية عين الدفلى تأسست إثر التقسيم الاداري لسنة 1984، حيث كانت تابعة قبل ذلك لولاية الأصنام (الشلف حالياً)،تقع في على بعد 150 كلم غرب الجزائر العاصمة ، تحدها من الشمال ولاية تيبازة ومن الجنوب ولاية تيسمسيلت ومن الجنوب الشرقي ولاية المدية ومن الشرق ولاية البليدة ومن الغرب ولاية الشلف.
تتكون من 36 بلدية أهمها بلدية عن الدفلة (عاصمة الولاية)، خميس مليانة، مليانة، الروينة، العطاف، جندل، بومدفع ،المخاطرية، بوراشد، العامرة يبلغ عدد السكان حوالي 660342 نسمةسنة1998 تمتاز الولاية بالطابع الفلاحي حيث تنتج 50 بالمائة من الإنتاج الوطني للبطاطاو حوالي ثلث الإنتاج الوطني للتفاح، حيث تشتهر بزراعة الأشجار المثمر.
تعتبر عين الدفلة واحدة من أجمل المدن الجزائرية، أما من حيث الحجم فهي من المدن المتوسطة، هذا و تعد من أكثر الولايات نمواً، خاصة في قطاع الزراعة، حيث خصصت لها مبالغ هامة في إطار برنامج الإنعاش الاقتصادي الذي اتبعته الجزائر منذ سنة 2000، و كذا برنامج دعم النمو ابتداء من سنة 2004. توجد على مستوى الولاية عدة مواقع تاريخية أهمها الاثر الروماني في مدينة العامرة، حصون مدينة مليانة 975م
واستمرت الولاية بالتطور وحققت مراتب متقدمة على عدة أصعدة، ويمكن اعتبارها بحق سلة غذاء الجزائر لما تنتجه من منتجات زراعية، بداية بالقمح والشعير، مرورا بالبطاطس والبقوليات، وانتهاء بمختلف أنواع الفواكه
مدينة عين الدفلة: عاصمة ولاية عين الدفلة، مدينة جميلة، تمتد على طول سفح جبل دوي إلى غاية حدود وادي الشلف، ويبلغ عدد سكان المدينة حوالي 150 ألف نسمة، مايشكل حوالي 20% من سكان الولاية البالغ عددهم قرابة 800 ألف يميز المدينة طابعها السكني المنظم وشوارعها النظيفة، وكذا سلاسة الحركة بطرقاتها المعدة جيدا، وتعتبر بحق من الولايات المثالية من حيث ظروف المعيشة وتوفر كل متطلبات الحياة العصرية فيها مساجد المدينة موزعة عبرها بطريقة
منظمة، لدرجة أنه لا يكاد يوجد بيت يعتبر بعيدا عن المسجد، بالإضافة إلى توفر مساحات خضراء جميلة في وسط المدينة وعلى أطرافها



عين الدفلى (أو عين الدفلة)السكانأرقامولاية الجلفة Algeria-Ain_Delfa
علم الولاية
المساحةكم²
العدد870.000 نسمة
الكثافة السكانية/كم²
رمز الولاية44
الترقيم الهاتفي027
عدد الدوائر14
عدد البلديات36
الرمز البريدي{{{الرمز البريدي}}}

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ولاية الجلفة Empty ولاية تبسة

مُساهمة  زائر في الجمعة أكتوبر 30, 2009 12:36 am

تبسة هي الولاية رقم 12 بالنسبة للتقسيم الإداري قبل الأخير في الجزائر, هي ولاية تنتمي إلى منطقة النمامشة مع ولاية سوق أهراس وهي منطقة تنتمي إلى منطقة الأوراس, و تقع في شرق الجزائر وهي منطقة حدودية مع تونس. عاصمة الولاية هي مدينة تبسةوالتي بلغ عددسكانها سنة 2005 ب 650624, و من بلدياتها الشريعة التي تبعد عنها حوالي 45 كلم ومقدر أن يصل عدد سكانها سنة 2010 أكثر من 750000 نسمة

تبسةالسكانأرقامولاية الجلفة Algeria-Tebessa
علم الولاية
المساحة14227 كم²
العدد650624 نسمة
الكثافة السكانية45.73/كم²
رمز الولاية12
الترقيم الهاتفي37
عدد الدوائر12
عدد البلديات28
الرمز البريدي12000

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ولاية الجلفة Empty مشكور

مُساهمة  Amin Ortega في الجمعة أكتوبر 30, 2009 12:38 am

Razz Razz Razz Razz
عمل مشكور عليه يا لقمان لكن أظن أنه من الأحسن ترتيب الولايات حسب الترقيم الاداري Idea Idea
تلميذ مجتهد تابع على هذا المنوال
Amin Ortega
Amin Ortega
عضو محترف
عضو محترف

عدد المساهمات : 543
نقاط : 30250
تاريخ التسجيل : 28/10/2009
العمر : 26
الموقع : لا داعي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ولاية الجلفة Empty رد

مُساهمة  زائر في الجمعة أكتوبر 30, 2009 5:45 pm

والله غير عمل مشكور عليه يا لقمان هوام
انشاء الله تكون عرفتني
سوسو Surprised Surprised Surprised
cheers cheers cheers
pig pig pig pig pig pig pig pig pig pig

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ولاية الجلفة Empty ههههههههههههههههههههاااااااااااااا

مُساهمة  زائر في الأحد نوفمبر 01, 2009 1:30 pm

لي ميعرفكش انت ماشي انسان ولاية الجلفة Icon_elephant ولاية الجلفة Icon_elephant ولاية الجلفة Icon_elephant ولاية الجلفة Icon_elephant

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ولاية الجلفة Empty رد

مُساهمة  the kid في الأحد نوفمبر 08, 2009 7:40 pm

يا لقمان موضوع جيد ولكن نريدك أن تعرف لنا ولاية الجزائر وشكرا جزيلا على هذا الموضوع.
the kid
the kid
عضو ممتاز
عضو ممتاز

عدد المساهمات : 254
نقاط : 29480
تاريخ التسجيل : 08/11/2009
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى