THEVESTLYCEE
مرحبا بك في منتديات تبسة التي تهتم بالتعليم الثانوي . نرجو منك زائرنا الكريم التسجيل والمشاركة معنا ونتمنى لك اطيب الاوقات في رفقتنا.

الجزائر العاصمة

اذهب الى الأسفل

الجزائر العاصمة

مُساهمة  زائر في الإثنين نوفمبر 09, 2009 11:22 pm

الجزائر : عاصمة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية. مركز سياسيي واقتصادي وثقافي للبلاد. يبلغ تعداد سكانها حوالي 3ملايين و 917الف نسمةأي حوالي عشر سكان الجزائر.تعرف بالجزائر البيضاء لغلبة اللون الأبيض على مبانيها كما يحلو لأهلها تسميتها البهجة, العاصمة, جزائر بني مزغنة كما تسمى الدزاير بالدارجة العاصمية. ويوجد في المدينة مطار دولي يسمى مطار هواري بومدين الدولي.
تقع على شاطئ المتوسط في منتصف الطريق الساحلي الذي يربط تونس شرقا بالمغرب وهي من أجمل مدن ساحل البحر الأبيض المتوسط الجنوبي، وتنتشر احياؤها ومبانيها فوق مجموعة من التلال المطلة على البحر، كما تنتشر على منحدراتها وسفوحها وفي السهل المنبسط تحتها غابات النخيل واشجار الليمون والبرتقال والزيتون ،تتربع المدينة علي مساحة 230 كم مربع و للجزائر أو بالاحرى جزائر ما قبل 1830 أي قبل احتلالها الفرنسي 5 أبواب و هي :


  • باب جديد
  • باب دزيرة
  • باب عزون
  • باب الواد
  • باب البحر
كانت الأبواب تغلق عند غروب الشمس ولا تفتح الا عند طلوعها.
تتميز مدينة الجزائر بقسميها الإسلامي القديم والاوروبي الحديث، ويعرف القديم باسم «القصبة» بشوارعها الضيقة ومساجدها العديدة وقلعتها التي بنيت في القرن السادس عشر. والقصبة تعد تراثا معماريا تاريخيا هاما وسجلت من قبل منظمة اليونسكو كتراث عالمي سنة 1992. ومن معالمها: الحدائق، المرصد الفلكي، والمتحف الوطني، ودار الكتب الوطنية وجامعة الجزائر التي تأسست عام 1909. وفي القصبة كثير من القصور والمنازل الفاخرة ذات الطراز العربي الإسلامي ومن ابرز مساجدها المسجد الكبير ومسجد كتشاوة.
بنيت القصبة على مرتفعات، تتخللها شوارع ضيقة و منحنية. تشكلت قصبة المدينة مع قدوم الأندلسيين ابتداءً من القرن الخامس عشر.


  • عرفت المدينة بعدها تحولات جذرية مع بداية الاحتلال الفرنسي. هدم شطر كبير من القصبة القديمة لفسح المجال للمدينة الأوروبية الجديدة. تحوي المدينة عدة مساجد على غرار الجامع الكبير الذي شرع في بناءه سنة 1018 م.، الجامع الجديد ، مسجد سيدي عبد الرحمن الثعالبي و الذي قام بتشييده الداي أحمد العلج سنة 1669 م. على ضريح الوالي المشهور ثم جامع كتشاوة الذي يعود إلى عهد الدولة الجزائرية الأولى1792 م.

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شكـرا

مُساهمة  Amin Ortega في الخميس نوفمبر 12, 2009 10:32 pm

avatar
Amin Ortega
عضو محترف
عضو محترف

عدد المساهمات : 543
نقاط : 28010
تاريخ التسجيل : 28/10/2009
العمر : 25
الموقع : لا داعي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى