مواضيع مماثلة
اختبار الثلاثي الأول للثاية ثانوي (علوم تجريبية)
صفحة 1 من اصل 1
اختبار الثلاثي الأول للثاية ثانوي (علوم تجريبية)
ثانوية زروقي عمار المستوى: الثانية ثانوي
السنة الدراسية 2009/2010 الشعبة: (2 عت - 2 ت ر -2 تس إق )
المدة: 02سا
الإختبار الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية
الجزء الأول:
النص:قال أبو الطيب المتنبي:
-و لقد رأيت الحادثات فلا أرى يقفا يميت و لاسودا يعصم
-و الهم يخترم الجسم نحافة و يشيب ناصية الصبي و يهرم
-ذو العقل يشقى في النعيم بعقله و أخو الجهالة في الشقاوة ينعم
-و الناس قد نبذوا الحفاظ فمطلق ينسى الذي يولي وعاف يندم
-لا يخدعنك من عدو دمعة و ارحم شبابك من عدو ترحم
-لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى حتى يراق على جوانبه الدم
-و الظلم من شيم النفوس فان تجد ذا عفة فلعلة لا يظلم
-و من البلية من لا يرعوي عن غية و خطاب من لا يفهم
إثراء الرصيد اللغوي :
يقفا: يقصد به الشيب / يخترم: يهلك / نبذوا:نقضوا / يرعوي:يرتدع / عذل: اللوم و العتاب
الأسئلة:/
1/ البناء الفكري:(05ن)
1-ما مفهومك للبيت الأول (01)
2- من الشقي و من السعيد في رأي الشاعر؟ و لماذا؟(01ن)
3-إلى ما يشير الشاعر في البت الخامس ؟ (01ن)
يبدو الشاعر حكيما و صاحب نظرة فلسفية.
أ/دل على ذلك من النص.
ب/ من أين استمد ذلك ؟ (01ن)
2/البناء اللغوي (07ن)
1- ما هو النمط السائد في النص؟ أذكر بعض خصائصه. (02ن)
2-ما هو الأسلوب المعتمد في النص ؟ و لماذا ؟(01ن)
3- أعرب ما تحته خط فيما يأتي: (02)
لجديرون بالوفاء إذا قال اخو النجدة السلاح السلاحا
أعظم بأيام الشباب نضارة يا ليت أيام الشباب تعود
4- استخرج صورة بيانية و اشرحها و بين أثرها في المعنى. (01ن)
5- استخرج محسنا بديعيا و جدد نوعه و بين أثره في المعنى (01ن)
الجزء الثاني:
الوضعية الإدماجية : (08)
قيل: بالمال و العلم يبني الناس ملكهم
حرر فقرة في مضمون هذا القول مبرزا أثر العلم و المال في حياة الفرد و المجتمع موظفا التعجب و الإغراء و التحذير.
السنة الدراسية 2009/2010 الشعبة: (2 عت - 2 ت ر -2 تس إق )
المدة: 02سا
الإختبار الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية
الجزء الأول:
النص:قال أبو الطيب المتنبي:
-و لقد رأيت الحادثات فلا أرى يقفا يميت و لاسودا يعصم
-و الهم يخترم الجسم نحافة و يشيب ناصية الصبي و يهرم
-ذو العقل يشقى في النعيم بعقله و أخو الجهالة في الشقاوة ينعم
-و الناس قد نبذوا الحفاظ فمطلق ينسى الذي يولي وعاف يندم
-لا يخدعنك من عدو دمعة و ارحم شبابك من عدو ترحم
-لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى حتى يراق على جوانبه الدم
-و الظلم من شيم النفوس فان تجد ذا عفة فلعلة لا يظلم
-و من البلية من لا يرعوي عن غية و خطاب من لا يفهم
إثراء الرصيد اللغوي :
يقفا: يقصد به الشيب / يخترم: يهلك / نبذوا:نقضوا / يرعوي:يرتدع / عذل: اللوم و العتاب
الأسئلة:/
1/ البناء الفكري:(05ن)
1-ما مفهومك للبيت الأول (01)
2- من الشقي و من السعيد في رأي الشاعر؟ و لماذا؟(01ن)
3-إلى ما يشير الشاعر في البت الخامس ؟ (01ن)
يبدو الشاعر حكيما و صاحب نظرة فلسفية.
أ/دل على ذلك من النص.
ب/ من أين استمد ذلك ؟ (01ن)
2/البناء اللغوي (07ن)
1- ما هو النمط السائد في النص؟ أذكر بعض خصائصه. (02ن)
2-ما هو الأسلوب المعتمد في النص ؟ و لماذا ؟(01ن)
3- أعرب ما تحته خط فيما يأتي: (02)
لجديرون بالوفاء إذا قال اخو النجدة السلاح السلاحا
أعظم بأيام الشباب نضارة يا ليت أيام الشباب تعود
4- استخرج صورة بيانية و اشرحها و بين أثرها في المعنى. (01ن)
5- استخرج محسنا بديعيا و جدد نوعه و بين أثره في المعنى (01ن)
الجزء الثاني:
الوضعية الإدماجية : (08)
قيل: بالمال و العلم يبني الناس ملكهم
حرر فقرة في مضمون هذا القول مبرزا أثر العلم و المال في حياة الفرد و المجتمع موظفا التعجب و الإغراء و التحذير.
lotus- عضو ممتاز
- عدد المساهمات : 257
نقاط : 42121
تاريخ التسجيل : 14/01/2010
العمر : 30
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى